منتدى اميرة الورد الاجتماعي
..
بّـاٌقْةُاميرةاٌلِـوِرُدّاٌلِـدّعٍوِيٌـهٌ وِاٌلِـإرُشْاٌدّيٌـه.
اتمنا لكم الفائده والنفع من خﻻلها .
نرجو من الزوار التسجيل ليستمتعو بالمزيد
من الصلاحيات والتواصل مع خالص الشكر
الأخصائيه منارحجازي.


مِـﻧَتْدّىْ اميرة اٌلِـوِرُدّاٌلِـإجِتْمِـاٌعٍيٌـ
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
/Tweet/+1/facebook

شاطر | 
 

 تربيةالطفل بدون الضرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاخصائيه منارالورد
Admin
avatar

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 05/01/2014

مُساهمةموضوع: تربيةالطفل بدون الضرب   الإثنين يناير 20, 2014 10:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 فن العقاب..
الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال
إن التربية بالعقوبة أمرطبيعي بالنسبةللبشر عامةوالطفل خاصة،فلاينبغي أن نستنكرمن باب التظاهربالعطف على الطفل ولامن باب التظاهر بالعلم،فالتجربةالعلمية ذاتها تقول:
[ إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة ].
والعطف الحقيقي على الطفولة هوالذي يرعى صالحهافي مستقبلهالاالذي يدمركيانهاويفسد مستقبلها.
لنفرض أن طفلارمى ورقةعلى الأرض لانقول إن هذاالطفل لم يخطئولم يحرم لابل ننظر إليه ونوجهه قائلين:
المسلم يابني نظيف،أوهكذا تفعل المسلمة النظيفة..
فيخجل الصغيروإنْ رفع الورقةعن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك..أنت مسلم نظيف. 
يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عندارتكاب الأخطاءولتقويم سلوكهم فماهي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب؟!!
أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب:
النظرة الحادةوالهمهمة:
[ في السنة الأولى أو الثانية من عمرة ].
يعتقدأبوفراس أن نظراته الحادةكفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأوفي بعض الأحيان يضطر للهمهمةوالزمجرةكإشارة منه إلى زيادة غضبه ويؤكدأبوفراس أن على الآباءوالأمهات مراعاة أخطاءأبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأفلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعدالطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم..!!
فعلى الآباءأن يتدرجوافي ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم الحرمان من الأشياء المحببة إليه:
[ في السنة الثالثة ]يلجأالكثيرمن الآباءوالأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياءالمحببةإليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة:
إن ابنته في الصف الثالث تشعربضيق شديدعند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلةكثيرا لتأديبها،وتؤكدالمعلمةسامية مراد-مركزة فرع الطفولةالمبكره..
أن حرمان الطفل من شيء يحبه أولعبةيلعبها
أوسلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسيرالأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أومضرلمن حوله.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعةأوليوم والعقاب يجب أن يتم بعدتكرار الخطأعدةمرات والتوجيه له عدةمرات أيضا.. فالحرمان الطويل يجلب الضررالنفسي للطفل.
مثال على الحرمان: الحرمان من مصروف
 أونزهة أو أي شيءيحبه الطفل كالدراجةأو الأتاري أوالتليفزيون.
أن يترك ليتحمل نتائج عمله بعدتنبيهه مسبقاً
مثل:مشكلة التأخرفي الاستيقاظ من النوم..
ينبه مسبقاًثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسةالحبس المؤقت والإهمال..
[ من سنتين حتى 12 سنة]يعتقدالأخصائي النفسي أيمن محمد عال:
أن هذاالنوع من العقاب مفيدجدارغم أن الكثيرين لايستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينمايخطئ الطفل نفعل الآتي:
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محددفي جانب الغرفة أوأن يقف في ركن من الغرفة.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشردقائق كافية إن شاء الله.
يطلب من الطفل التنفيذفوراًبهدوءوحزم
وإذارفض يأخذبيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبةباختصارولايتحدث مع الطفل أثناءها أوينظر إليه.
وتأخذ أشكال الإهمال صوراأقسى حينمايدخل الأب أوالأم فيسلمون ولايخصون ذلك الابن بتحية خاصةأولايسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناءجيله أمامه على أن لايكون ذلك إلاللعقاب عندالأخطاءالكبيرةوينصح عدم الإكثارمن هذاالأسلوب إلاللحاجةالملحة.
وإذا انتهت العقوبةاطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبةحتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
إذا كررالهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجزفي غرفةتغلق عليه مع مراعاةأن الحجز في غرفةلايستخدم إلابقدرالضرورةالملحةولمدة محدودةوالأصل الحجزفي زاوية أوعلى كرسي في غرفة مفتوحة.
مدح غيره أمامه:بشرط أن يكون للعقاب فقط، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لمافي تكراره من أثر سيئعلى نفس الطفل.
الهجروالخصام:
على ألايزيد على ثلاثة أيام وأن يرجع عنه مباشرةعندما يعترف الطفل بخطئه.
التهديد:
بعدأن تستنفدكل الوسائل التربويةالأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذاأصر البعض على الخطأالشديدولم يأبهوابتهديدك تضطرأخيرا لتنفيذتهديداتك بالضرب غيرالمؤذي ولاالمبرح.
كشد الأذن:وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم))كماأخرجه ابن السني فعن عبد الله بن بسرالمازني الصحابي (رضي الله عنه)قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه فلما جئت أخذبأذني وقال:
ياغدر.
آخر العلاج الضرب:
[ لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة ]
الضرب آخرالوسائل وليس أولهاوللضرب شروط وآداب ولايكون إلافي الأمورالكبيرةكترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة وفي مشاركة د.أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذاالجانب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"مروا أولادكم بالصلاةوهم أبناءسبع،واضربوهم عليها وهم أبناءعشر"(رواه أبو داود وحسنه).
عن انس - رضي الله عنه- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة"(رواه الدار قطني).
أقصى الضرب للتأديب ثلاثةوللقصاص عشرة: عن أبي هريرة -رضي الله عنه-قال:
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"لا يجلدفوق عشرجلدات إلافي حدمن حدود"
(أخرجه البخاري). 
كان عمربن عبد العزيز-رحمه الله تعالى-يكتب إلى الأمصار:
لايقرن المعلم فوق ثلاث فإنهامخافةللغلام.
عن الضحاك قال:ما ضرب المعلم غلامافوق ثلاث فهوقصاص.
وهناك شروط للضرب لابدأن تراعى: 
1-الضرب للتأديب كالملح للطعام [ أي القليل يكفى والكثير يفسد ]. 
2-لاتضرب بعدوعدك بعدم الضرب لئلايفقدالثقة فيك. 
3-مراعاةحالة الطفل المخطئوسبب الخطأ.
4-لايضرب الطفل على أمرصعب التحقيق.
5-يعطى الفرصةإذا كان الخطأللمرةالأولى.
6-لايضرب أمام من يحب. 
7-الامتناع عن الضرب فورًاإن أصرالطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
8-عدم الضرب أثناءالغضب الشديدوعدم الانفعال أثناءالضرب.
9-نسيان الذنب بعدالضرب وعدم تذكيرالطفل به
10-لا تأمرالطفل بعدم البكاءأثناء الضرب.
11-لا ترغم الطفل على الاعتذاربعد الضرب وقبل أن يهدأ..
لأن ذلك فيه إذلال ومهانةوأشعره أنك عاقبته لمصلحته وابتسم في وجهه وحاول أن تنسيه الضرب..
علموهم ثم عاقبوهم بالتى هى احسن..
اتمناان نكون قدوفقنا في الطرح ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hamasat33.mountada.net
 
تربيةالطفل بدون الضرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اميرة الورد الاجتماعي :: باقة منارالورد :: شؤن اسرية-
انتقل الى: